جامعات السعوديةتعليم

جامعة مجانية عن بعد 2024

جامعة مجانية عن بعد أصبح البحث عنها كثيرًا، حيث يعتبر أمر التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية هو من أهم الأمور التي اهتمت بها المملكة في الآونة الأخيرة، وذلك لتحقيق رؤية المملكة لعام 2030 ، حيث خصصت المملكة حوالي ثلث ميزانية الدولة السنوية لتطوير التعليم ودعمه لذلك قامت بتدعيم نظام التعليم عن بعد بمختلف الطرق حيث يتم توفير التعليم بشكل إلكتروني من داخل المنزل وفي أغلب الجامعات السعودية المعروفة، وسوف نوضح لكم مجموعة من الجامعات المجانية للدراسة عن بعد وأبرز المجالات الدراسية التي توفرها لكم.

جامعة مجانية عن بعد في السعودية

تعتبر جامعة أم القرى في مكة المكرمة من أهم والتي توفر لكم الكثير من التخصصات المختلفة مثل كلية الشريعة والدراسات الإسلامية والعلوم الإدارية وكلية اللغة العربية والتربية وكلية الآداب وكلية الدعوة وأصول الدين، ولكي تتمكن من التقديم في الجامعة عليك بالضغط على ذلك الرابط.

الدراسة عن بعد في السعودية

تعتبر جامعة الملك عبد العزيز هي من أهم وأبرز جامعة مجانية عن بعد، حيث تتميز بأنها رائدة في نظام التعلم عن بعد والتعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية، وقد حازت الجامعة على الشهرة الكبيرة التي جعلت الكثير من الطلبة يتجهون للتقديم إليها، حيث تقوم بإتاحة نظام البلاك بورد للطلبة الذين قاموا بالتسجيل في مختلف التخصصات، ومن أبرز هذه التخصصات هي تخصص العلوم الإدارية واللغة العربية والقانون والإدارة العامة وتخصص إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات وتخصص نظم المعلومات الإدارية.

بكالوريوس عن بعد مجانا معتمد في السعودية

تعتبر جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل هي أهم جامعة مجانية عن بعد، حيث تم إنشاء نظام التعليم الإلكتروني في الجامعة في عام 2010 وتهدف إلى مواكبة التطور والتقدم المستمر للوسائل التعليمية حتى أصبحت واحدة من أشهر الجامعات المتواجدة بالمملكة العربية السعودية للتعليم عن بعد، حيث تمكنكم من دراسة مجموعة من التخصصات المختلفة مثل تخصص علم الاجتماع وتخصص إدارة الأعمال وتخصص الدراسات الإسلامية وتمكنكم هذه الجامعة من الحصول على درجة البكالوريوس في التخصص الذي تريده.

جامعات عن بعد في الرياض

توفر لكم الكثير من الجامعات المتواجدة بالمملكة العربية السعودية إمكانية الدراسة عن بعد بشكل مجاني ومن أبرز جامعة مجانية عن بعد هي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران وجامعة الملك عبد الله للعلوم التقنية في السعودية وجامعة الملك سعود في مدينة الرياض و جامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة وجامعة أم القرى في المملكة في مكة المكرمة، حيث تعتمد الدراسة عن بعد في هذه الجامعات على نظامين، وهو النظام الفردي ويكون في الجامعات المفتوحة التي تهدف للتعلم عن بعد فقط مثل الجامعة السعودية وجامعة المعرفة العالمية والجامعة العربية المفتوحة، وهذه الجامعات توفر لكم المواد الدراسية بطريقة إلكترونية ويتم تقييم الطلبة بشكل مستمر من قبل المحاضرين.

كما يتوافر جامعات تعمل بالنظام المزدوج وهذه الجامعات تقدم لكم التعليم بطريقة تقليدية وبالطريقة الإلكترونية أيضاً، حيث توفر لكم النظام المزدوج في الفصول الافتراضية وتسجل المحاضرات على شبكات الإنترنت وتقوم بعمل مجموعة من الاختبارات الإلكترونية للطلبة وغير ذلك من مختلف الخدمات التعليمية الإلكترونية.

اقرأ المزيد: أفضل 5 جامعات للدراسة عن بعد مجانا في السعودية 2024

أفضل جامعة عن بعد

جامعة مجانية عن بعد
جامعة مجانية عن بعد

تعتبر الجامعة السعودية الإلكترونية هي أبرز جامعة مجانية عن بعد، حيث تسعى إلى نشر الرسالة التعليمية والحضارية في المملكة العربية السعودية ومن أبرز المجالات التي تقدمها لكم الجامعة والمعتمدة في المملكة العربية السعودية هي اللغة الإنجليزية وإدارة الأعمال والصحة العامة والمالية والمعلوماتية والتجارة الإلكترونية. 

جامعة عن بعد بكالوريوس

تمكنكم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من الحصول على درجات البكالوريوس المجانية عن بعد، لذلك هي أهم جامعة مجانية عن بعد حيث تسعى لتلبية كافة احتياجات المواطنين في المجتمع في كافة المجالات، حيث أتاحت لكم الكثير من التخصصات وهي كلية اللغة العربية و كلية أصول الدين و كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية وكلية الشريعة.

مميزات نظام التعليم عن بعد في المملكة

يتميز نظام التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية بالكثير من المزايا، وهذه المزايا تتمثل في:

  • تمكن النظام من حل المشكلات الخاصة بصعوبة إتاحة المدرسين والمتخصصين في الكثير من المجالات بسبب العوائق المتعلقة بالمكان في الجامعات السعودية.
  • إتاحة الكثير من المكتبات الإلكترونية والمواد الرقمية التي عملت على تلبية المعايير التعليمية العالمية.
  • استعمال الأجهزة والوسائل التعليمية المتطورة.
  • إمكانية الحصول على المواد الدراسية بشكل سهل والاستفادة من مختلف الأنظمة التعليمية المتواجدة في الدول المتقدمة مع الالتزام بقوانين التعليم الدولية.

الزوار يتابعون الآن: جامعات للدراسة عن بعد مجانا في مصر 2024

جامعات للدراسة عن بعد في المملكة العربية السعودية معترف بها

تقوم الكثير من الجامعات بتطبيق نظام التعلم عن بعد بشكل معتمد، حيث يتم الاعتراف بشهادات هذه الجماعات ومن أبرز هذه الجامعات التالي:

  • جامعة الملك فيصل، حيث تم اعتماد التعليم الإلكتروني في الجامعة منذ سنة 2010 وتحتوي على الكثير من التخصصات الإسلامية وتخصصات إدارة الأعمال أيضاً.
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حيث تسعى هذه الجامعة إلى زيادة عدد التخصصات المتواجدة بها كل عام وتحتوي على تخصصات اللغة العربية والكثير من التخصصات الأخرى.
  • الجامعة الإلكترونية السعودية، فهي أفضل جامعة مجانية عن بعد وتعطيكم الحلول المعتمدة على تقنية التعليم عن بعد والاتصالات، كما تعطيكم دراسات علمية في مختلف التخصصات المتناسبة مع أسواق العمل الحالية وتلبي طلبات التعلم وتشارك في بناء المجتمع الحضاري المتقدم في المملكة العربية السعودية.

كيفية إعداد برنامج الدراسة عن بعد في الجامعات بالمملكة العربية السعودية

قامت الجامعات المخصصة لنظام التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية بإسناد هذه المهمة إلى منظومة تتكون من الكثير من الخبراء والأساتذة الجامعيين والمدرسين من المملكة العربية السعودية أو خارجها، حيث يقومون بتجهيز المادة العلمية في مختلف المجالات والتخصصات بعد ذلك تدير الجهات التكنولوجية المسؤولة عن تجهيز محتوي المواقع الإلكترونية وتقوم بنشر كافة المناهج الدراسية التي تم إنجازها على المواقع المخصصة لتأدية هذه المهمات.

منصات مجانية للتعلم عن بعد

قامت المملكة العربية السعودية بتوفير الكثير من المنصات الافتراضية الجامعية للحصول على التعليم عن بعد، ومن أبرزها نظام إدارة التعلم الإلكتروني حيث تم تفعيل ذلك النظام من قبل جامعة جازان بعدما انتشر فيروس كورونا المستجد، وهو من أهم أنظمة الدراسة عن بعد في المملكة حيث يدير العملية التعليمية بشكل تزامني وغير تزامني كما يوفر لكم البيئة التعليمية الآمنة التي توفر للمتعلم المحاضرات والمقررات الدراسية عن طريق إضافة الوسائط المتعددة من فيديوهات ونصوص وصور وصوت ورسوم، كما تمكن الطلبة من التواصل مع بعضهم البعض.

وقامت عمادة التعليم الإلكتروني بتجهيز أكثر من 23 وحدة تعليم إلكتروني خاصة بكليات الجامعة وتحتوي على أكثر من 60 عضو يتقنون التحدث باللغة الإنجليزية واللغة العربية لتسهيل عمليات التواصل وتنفيذ المادة التعليمية بين الطلبة والمعلم.

في النهاية، نكون قد وضحنا لكم كافة المعلومات المتعلقة بجامعة مجانية عن بعد ومميزات هذه الجامعة وأبرز التخصصات التي توفرها لكم كل جامعة وأهداف التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية حيث ساهم في تطوير نظام التعليم بشكل كبير.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى